السبت، 27 يونيو 2015

المُحَدِّثَةُ الفَقِيْهَةُ عَمْرَةُ بِنْتُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَنْصَارِيَّةُ الْمَدَنِيَّةُ


بسم الله الرحمن الرحيم.
المُحَدِّثَةُ الفَقِيْهَةُ عَمْرَةُ بِنْتُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَنْصَارِيَّةُ الْمَدَنِيَّةُ

    هي التابِعِيَّةُ الجَلِيْلَةُ عَمْرَةُ بِنْتُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَعْدِ بْنِ زُرَارَةَ بن عدس الأنصارية النجارية المدنية الفقيهة المحدّثة. المكثرة عن السيدة عائشة رضي الله عنها.(1)
     قيل: لأبيها صبحة. وجَدُّها سعدُ بن زرارة من كبار الصحابة وهو أخو الصحابي النقيب الكبير أسعد بن زرارة –رضي الله عنهم-.
    تربّت عمرة في حجر أمّ المؤمنين السيّدة عائشة رضي الله عنها وتتلمذت على يدها. وكانت عالمة فقيهة، حُجَّةً كثيرة العلم.
    حدثت عن: عائشة وأم سلمة ورافع بن خديج رضي الله عنهم، وعن أخت لأمها أم هشام بنت حارثة بن النعمان وحبيبة بنت سهل وأم حبيبة حمنة بنت جحش.
    وروى عنها: أخوها محمد بن عبد الرحمن الأنصاري، وابن أخيها: يحيى بن عبد الله بن عبد الرحمن، ووَلَدُها أبو الرجال محمد بن عبد الرحمن بن حارثة، وابناه: وحارثة ومالك، وابن أختها: القاضي أبو بكر بن حزم، وابناه: عبد الله ومحمد، ومحمد بن شهاب الزهري، ويحيى بن سعيد الأنصاري، وآخرون.
    رُوي عن ابن شهاب الزهري، أنّه قال له القاسم بن محمد: يا غلام أراك تحرص على طلب العلم، أفلا أدلّك على وعائه؟ قال قلت: بلى.
قال: عليك بِعَمرة، فإنها كانت في حجر عائشة. قال فأتيتها فوجدتها بحراً لا يُنزَف.اهـ
     وفي رواية عنه: "أَنَّ الْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ لَهُ: إِنْ كُنْتَ تُرِيدُ حَدِيثَ عَائِشَةَ فَعَلَيْكَ بِعَمْرَةَ فَإِنَّهَا مِنْ أَعْلَمِ النَّاسِ بِحَدِيثِهَا، وَكَانَتْ تَحْتَ حِجْرِهَا".(2)
    ووثّقها يحيى بن معين والعجلي، وذكرها علي ابن المديني شيخ الإمام البخاري، وفخّم أمرها وقال: "عمرة أحد الثقات العلماء بعائشة الاثبات فيها".
     وقال ابن حبان:" كانت من أعلم الناس بحديث عائشة".(3)
    وقال الخليفة عمر بن عبد العزيز لأخيها محمد بن عبد الرحمن: "ما بقي أحدٌ أعلم بحديث عائشة من عمرة. وعمر بن عبد العزيز كان يسألها ويستفتيها".(4)
    وقال سفيان بن عيينة: أعلم النّاس بحديث عائشة ثلاثة: القاسم بن أبي بكر الصديق، وعروة بن الزبير، وعمرة بنت عبد الرحمن.(5)
     توفيت الفقيهة عمرة بنت عبد الرحمن سنة 103هـ ، وهي ابنة سبع وسبعين سنة.(6)

    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في تهذيب التهذيب: روى عن عائشة -رضي الله عنها- ممن تسمّى عمرة، خمس نسوة أو ستٌ.(7)
وهؤلاء:
1.    عمرة بنت عبد الرحمن بن سعد بن زرارة الأنصارية المدنية أكثرت عن عائشة ثقة. روايتها في الكتب الستة.
2.    عمرة عمة مقاتل ابن حيان روت عن عائشة أيضا ولا يعرف حالها، ووهم من خلطها بالتي قبلها. روايتها في سنن أبي داود.
3.    عمرة والدة أسيد ابن طارق عن عائشة أيضا وعنها ابنها ذكرها الدارقطني. وليست روايتها في الكتب الستة.
4.    عمرة بنت حبان السهمية عن عائشة أيضا، حديثها في مسند الدارمي .
5.    عمرة بنت قيس العدوية عن عائشة، روى عنها جعفر ابن كيسان في صحيح ابن خزيمة .
6.    عمرة الغاضرية أم القلوص عن عائشة، وعنها المتوكل ابن الفضل في الدارقطني .

   ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  1.  ينظر: سير أعلام النبلاء للذهبي: 4/ 507، طبعة مؤسسة الرسالة. وطبقات ابن سعد: 8/ 408. وتاريخ الإسلام، وتهذيب التهذيب.
  2.  ينظر: تاريخ الإسلام للحافظ الذهبي: 2/ 1151، تحقيق بشار عواد معروف.
  3.  ينظر: الثقات لابن حبان: 5/ 288.
  4.  ينظر: تهذيب التهذيب: 12/ 439.
  5.  ينظر: تهذيب التهذيب: 7/ 182.
  6.  ينظر: الكامل في التاريخ، لابن الأثير: 5/ 106. واختلفوا في وفاتها فقيل: توفيت سنة 98هـ وقيل: 106هـ.
  7.  ينظر: تهذيب التهذيب للحافظ ابن حجر: 12/ 439، من اسمها عمرة. وتقريب التهذيب: فصل النساء، حرف العين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق