بسم الله الرحمن الرحيم
كتبت أ/عُظمَى - وفقها الله - :
بالنسبة للحديث الذي مرّ معنا في الموطأ في باب جامع البيوع
2528 - قَالَ مَالِكٌ: وَمِثْلُ ذلِكَ أَنْ يَقُولَ الرَّجُلُ لِلرَّجُلِ: إِنْ قَدَرْتَ عَلَى غُلاَمِي الْآبِقِ. أَوْ جِئْتَ بِجَمَلِي الشَّارِدِ فَلَكَ كَذَا وَكَذَا. فَهذَا مِنْ بَابِ الْجُعْلِ. وَلَيْسَ مِنْ بَابِ الْإِجَارَةِ. وَلَوْ كَانَ مِنْ بَابِ الْإِكِلَهُ*.
*وجد في نسخة الموطأ برواية يحيى الليثي، تحقيق بشار عواد معروف:
قال: وليس من باب الإجارة، ولو كان من باب الإِجَارَةِ لَمْ يَصْلُح.
*وهكذا في نسخة الموطأ تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، وفي الاستذكار لابن عبد البر، وفي المنتقى شرح المؤطا لأبي الوليد الباجي، وتنوير الحوالك شرح موطأ الإمام مالك للسيوطي.
*إلا أن في نسخة رواية أبي مصعب الزهري، تحقيق بشار عواد معروف ومحمود خليل، طبعة مؤسسة الرسالة:
" فَهَذَا مِنْ بَابِ الْجُعْلِ، فلَوْ كَانَ مِنْ بَابِ الأ جَرَةِ لَمْ يَصْلُحْ."
كتبت أ/عُظمَى - وفقها الله - :
بالنسبة للحديث الذي مرّ معنا في الموطأ في باب جامع البيوع
2528 - قَالَ مَالِكٌ: وَمِثْلُ ذلِكَ أَنْ يَقُولَ الرَّجُلُ لِلرَّجُلِ: إِنْ قَدَرْتَ عَلَى غُلاَمِي الْآبِقِ. أَوْ جِئْتَ بِجَمَلِي الشَّارِدِ فَلَكَ كَذَا وَكَذَا. فَهذَا مِنْ بَابِ الْجُعْلِ. وَلَيْسَ مِنْ بَابِ الْإِجَارَةِ. وَلَوْ كَانَ مِنْ بَابِ الْإِكِلَهُ*.
*وجد في نسخة الموطأ برواية يحيى الليثي، تحقيق بشار عواد معروف:
قال: وليس من باب الإجارة، ولو كان من باب الإِجَارَةِ لَمْ يَصْلُح.
*وهكذا في نسخة الموطأ تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، وفي الاستذكار لابن عبد البر، وفي المنتقى شرح المؤطا لأبي الوليد الباجي، وتنوير الحوالك شرح موطأ الإمام مالك للسيوطي.
*إلا أن في نسخة رواية أبي مصعب الزهري، تحقيق بشار عواد معروف ومحمود خليل، طبعة مؤسسة الرسالة:
" فَهَذَا مِنْ بَابِ الْجُعْلِ، فلَوْ كَانَ مِنْ بَابِ الأ جَرَةِ لَمْ يَصْلُحْ."
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق